استولى البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين مرسيدس على المركز الأول في سباق جائزة المجر الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد اليوم الاحد على حلبة هونغارورينغ قرب العاصمة بودابست.
و كان المركز الثاني من نصيب متصد الترتيب الحالي وبطل العالم للموسم الماضي سائق ريد بول رينو الالماني سيباستيان فيتل ، و المركز الثالث من نصيب وسائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو.
وهو الفوز الحادي عشر لباتون في 200 سباق حتى الآن في مسيرته الاحترافية والثاني له هذا الموسم بعد الأول في جائزة كندا الكبرى في 12 حزيران/يونيو الماضي.
وقطع باتون بطل العالم عام 2009 مسافة السباق البالغة 630ر306 كلم بزمن 337ر42ر46ر1 ساعة بمعدل سرعة وسطي 416ر172 كلم/ساعة وتقدم بفارق 588ر3 ثوان على سائق ريد بول رينو الألماني سيباستيان فيتل، بطل العالم الموسم الماضي ومتصدر الترتيب الحالي، وبفارق 819ر19 ثانية على سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم عامي 2005 و2006.
وهو الفوز الثاني على التوالي لماكلارين مرسيدس بعد فوز البريطاني الآخر لويس هاميلتون بسباق جائزة ألمانيا الكبرى الأحد الماضي.
ونجح باتون في وضع حد للنحس الذي لازمه في السباقات الثلاث الأخيرة عندما تعرض إلى 3 مشاكل ميكانيكية في سيارته اضطرته إلى الانسحاب من سباقين، وعزز آماله في المنافسة على اللقب بعدما رفع رصيده إلى 134 نقطة في المركز الخامس في الترتيب العام بفارق 100 نقطة خلف فيتل المتصدر و15 نقطة خلف ويبر الثاني و12 نقطة خلف مواطنه لويس هاميلتون الثالث و11 نقطة خلف الونسو الرابع.
في المقابل، فشل فيتل الذي انطلق من المركز الأول في معانقة الانتصارات التي غابت عنه في السباقين الأخيرين في سيلفرستون ونوربرغرينغ، واكتفى بالمركز الثاني علما بأنه أنقذ الموقف في الشطر الأخير من السباق بعدما كان رابعا في ثلثيه.
وعزز فيتل موقعه في صدارة الترتيب العام بفارق 85 نقطة أمام زميله في الفريق الاسترالي مارك ويبر الذي حل خامسا.
وكان هاميلتون الخاسر الأكبر في السباق حيث قدم سباقا رائعا ونجح في إزاحة فيتل عن المركز الأول والابتعاد بثوان عدة عن باتون بيد انه ارتكب هفوة في اللفة 48 عوقب من خلالها بالدخول إلى المرآب بالإضافة إلى عدم توفقه في اختيار العجلات المناسبة لباقي اللفات فتراجع إلى المركز السادس قبل أن ينقذ الموقف في اللفات الأخير بتجاوزه ويبر وسائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا لينهي السباق في المركز الرابع.
و كان المركز الثاني من نصيب متصد الترتيب الحالي وبطل العالم للموسم الماضي سائق ريد بول رينو الالماني سيباستيان فيتل ، و المركز الثالث من نصيب وسائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو.
وهو الفوز الحادي عشر لباتون في 200 سباق حتى الآن في مسيرته الاحترافية والثاني له هذا الموسم بعد الأول في جائزة كندا الكبرى في 12 حزيران/يونيو الماضي.
وقطع باتون بطل العالم عام 2009 مسافة السباق البالغة 630ر306 كلم بزمن 337ر42ر46ر1 ساعة بمعدل سرعة وسطي 416ر172 كلم/ساعة وتقدم بفارق 588ر3 ثوان على سائق ريد بول رينو الألماني سيباستيان فيتل، بطل العالم الموسم الماضي ومتصدر الترتيب الحالي، وبفارق 819ر19 ثانية على سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم عامي 2005 و2006.
وهو الفوز الثاني على التوالي لماكلارين مرسيدس بعد فوز البريطاني الآخر لويس هاميلتون بسباق جائزة ألمانيا الكبرى الأحد الماضي.
ونجح باتون في وضع حد للنحس الذي لازمه في السباقات الثلاث الأخيرة عندما تعرض إلى 3 مشاكل ميكانيكية في سيارته اضطرته إلى الانسحاب من سباقين، وعزز آماله في المنافسة على اللقب بعدما رفع رصيده إلى 134 نقطة في المركز الخامس في الترتيب العام بفارق 100 نقطة خلف فيتل المتصدر و15 نقطة خلف ويبر الثاني و12 نقطة خلف مواطنه لويس هاميلتون الثالث و11 نقطة خلف الونسو الرابع.
في المقابل، فشل فيتل الذي انطلق من المركز الأول في معانقة الانتصارات التي غابت عنه في السباقين الأخيرين في سيلفرستون ونوربرغرينغ، واكتفى بالمركز الثاني علما بأنه أنقذ الموقف في الشطر الأخير من السباق بعدما كان رابعا في ثلثيه.
وعزز فيتل موقعه في صدارة الترتيب العام بفارق 85 نقطة أمام زميله في الفريق الاسترالي مارك ويبر الذي حل خامسا.
وكان هاميلتون الخاسر الأكبر في السباق حيث قدم سباقا رائعا ونجح في إزاحة فيتل عن المركز الأول والابتعاد بثوان عدة عن باتون بيد انه ارتكب هفوة في اللفة 48 عوقب من خلالها بالدخول إلى المرآب بالإضافة إلى عدم توفقه في اختيار العجلات المناسبة لباقي اللفات فتراجع إلى المركز السادس قبل أن ينقذ الموقف في اللفات الأخير بتجاوزه ويبر وسائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا لينهي السباق في المركز الرابع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق